بيئة ومدينةناس العراق

“عاشق الورد ” هذه قصة مشتل العم حيدر

عند مرورك بتقاطع القدس بإتجاه قضاء الخالص ستلمح ازهار وسنادين منوعة من الازهار والنباتات وهي مُقدمة مُبهجة لمشتل العم حيدر.

حيدر عبد العزيز 46 عاماً،مُزارع من أهالي ناحية السلام يقول :” أفتتحت المشتل منذ سنوات كل يوم أتي مبكراً الساعة 8 صباحاً واعود للمنزل مساءً ورثت حُب الزراعة والأشجار من أبي وجدي .

اول مرة ذهبت للبستان كنت صغيراً جداً وقفت منبهراً بكمية الخضار الذي اراه، ارضٌ خضراء واسعة واشجار كثيفة ومزارعين في كل مكان منهم من يزرع ومنهم من يسقي وعندما كبرت اكثر أصبحت استيقظ فجر كل يوم وأخرج للزراعة.

حبي الكبير للزراعة واهتمامي بها جعلني افكر ان افتح مشروع مشتل زراعي وكذلك خبرتي بهذا المجال، بدأت مشروعي بكم شتلة ورد وزرع وصار المشتل يكبر ويتوسع كل يوم”.

يتابع حيدر حديثه وهو يسقي الزرع ويتحدث معه ويتغزل بجماله :”هنا لدي مختلف انواع النباتات والأشجار والزهور ومنها اشجار الحمضيات بأنواعها وكذلك المُركبة فأنا اعمل على تركيب الاشجار كالبرتقال على اللالنكي”اليوسفي” او البرتقال على الليمون.

شحة المياه وندرتها اضحت بالفترة الأخيرة همّاً يُثقل قلب المُزارع ويتركه بقلق مستمر وخاصة المواسم الماضية عانينا من خسائر فادحة، إلا ان امطار هذا العام نزلت رحمة علينا لتعوض ما خسرناه وتُثلج قلوب المزارعين التي لطالما أحترقت على محاصيلهم وخساراتهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى